الفريكة و فوائدها الصحية

 

الفريكة وفوائدها الصحية


الفريكة و فوائدها الصحية 


الفرِيكة (في الشام) أو الفريك (في مصر وشمالي أفريقيا) منتج غذائي من حبوب القمح أو الحنطة الخضراء (القمح الأخضر) تُحصد سنابلها وهي خضراء طرية قبل جفافها وتُعرّض للحرارة عن طريق حرقها، ثم تسحق لتصبح حبيبات صلبة ومطحونة مثل جريش القمح الجاف ويكون حجمها أكبر من حبات البرغل هذا المقال من العميد صيدلي . 

تتعدد وصفات طبخ الفريكة بمختلف المناطق، فتُطبخ كالبرغل أو يصنع منها حساءً في بلاد الشام والعراق ومصر والجزائر وغيرها من البلدان.


فوائد الفريكة


● تناسب الفريكة مرضى السكر إذ إنّها تحتوي على نسبة منخفضة من المؤشر الجلايسمي وهذا يجعلها لا تتسبب برفع نسبة السكر في الدم بل على العكس تؤدّي إلى انخفاضه وتنظيم نسبته في الدم وتحفيز الإستجابة للأنسولين.


● للفريكة أثر كبير في تحسين قدرة العين على الإبصار وحمايتها من الأمراض كالضمور البقعي الذي يزداد مع التقدم في العمر وذلك يعود إلى احتوائها على أنواع من مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين التي تنتمي للكاروتينات التي تحمي العين من المشاكل وتقوي البصر لعمرٍ متقدم.


● تعمل حبوب الفريكة على تحسين عمل الجهاز الهضمي فهي تليين الأمعاء وتكافح الإمساك المزمن وتساعد على تسهيل طرد الفضلات والسموم إلى خارج الجسم لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف النباتية، من العميد صيدلي ، كما أنها تحفز إنتاج البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما أنّها مطهّرة للبطن وتفيد في منع الإصابة بالقولون الهضمي أو العصبي.


● تحمي حبوب الفريكة من نمو بعض الأورام السرطانية كسرطان القولون والمستقيم لاحتوائها على مضادات الأكسدة والألياف، ولأنّها تزيد من إفراز حمض البويريك الذي يحمي الجهاز الهضمي من الخلايا السرطانية.


● تعمل حبوب الفريكة على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم لذا فإنها تخفف من فرص إصابة القلب بالأمراض الشائعة كالجلطات وتصلب الشرايين وهي أيضاً تساعد على خفض ضغط الدم المرتبط بضيق الشرايين.


سبحان الله وبحمده 

سبحان الله العظيم 

تعليقات