الشمس كثيرا من الاوقات نحاول نتجنبها مع اننا نحتاجها بشكل ضروري .

 



الشمس 
وفوائدها الصحية لجسم الإنسان 


الشمس هي إحدى نجوم مجرتنا { مجرة، درب التبانة }

التي تحوي تقريباً نحو 200 مليار نجم، ومجرتنا نفسها تتبع مجموعة مجرات أخرى تسمى المجموعة المحلية، ويبلغ الفضاء الكوني الذي تشغله تلك المجموعة كرة نصف قطرها نحو 10 ملايين سنة ضوئية (هذا بالمقارنة بسرعة الضوء الذي يصلنا من الشمس مستغرقا نحو 8 دقائق على الطريق).


من الناحية الكيميائية يشكل الهيدروجين ثلاثة أرباع مكونات الكتلة الشمسية، أما البقية فهي في معظمها هيليوم مع وجود نسبة 1.69% (تقريباً تعادل 5,628 من كتلة الأرض) من العناصر الأثقل متضمنة الأكسجين والكربون والنيون والحديد وعناصر أخرى .



  • ما هي فوائد الشمس للجسم


الشّمس تتميز الشمس بقدرتها على مد الأرض بالضوء والحرارة، ممّا يُساهم في استمرارية الحياة عليها، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على العديد من الفوائد الصحيّة نتيجة التعرض لها، فقد كان القدماء يستخدمون أشعة الشمس لعلاج بعض الحالات المرضية، وقد تم إثبات فعالية هذه الطريقة من خلال بعض الدراسات والأبحاث العلمية. 



  • هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الإنسان من تعرضه لأشعة الشمس، 

نذكر البعض منها في هذا المقال من العميد صيدلي 


1. تعزيز صحة العظام: 

يساهم تعرض الجلد لأشعة الشمس في إنتاج فيتامين د، الذي يلعب دورًا هامًا في امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام.


2. تحسين المزاج: 

تعتبر الشمس مصدرًا طبيعيًا للضوء الطبيعي، والذي يساعد في إفراز المزيد من السيروتونين والأندورفين في الدماغ، وهما مركبان يعززان الشعور بالسعادة ويقللان من التوتر والاكتئاب.


3. تقوية الجهاز المناعي: 

تعزز أشعة الشمس الجهاز المناعي للجسم، وتعزز إنتاج الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى والأمراض.


4. تحسين النوم: 

يساعد التعرض للضوء الطبيعي خلال النهار في تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، مما يساعد على تحسين نوعية النوم في الليل.


5. تحسين صحة الجلد: 

يمكن أن تساعد أشعة الشمس في علاج بعض حالات الجلد مثل الصدفية والإكزيما، وتساعد في تخفيف الحكة والالتهاب وتحسين مظهر الجلد.


6. تنشيط الدورة الدموية: 

يعمل الضوء الشمسي على توسيع الأوعية الدموية في الجسم، مما يحسن تدفق الدم ويساعد في تحسين الأداء البدني والقدرة على التحمل.




  • ومن أبرز فوائد الشّمس للإنسان ما يأتي: -


فوائد صحية وتغذوية تُساعد أشعة الشمس على زيادة معدل إنتاج الجسم لفيتامين د الذي يُساهم في تعزيز صحة العظام والجهاز المناعي، كما يزيد من كفاءة امتصاص الجسم لبعض العناصر كالسيوم، والفوسفور. يُمكن أن يُساهم التعرض لأشعة الشمس لمدة 20 إلى 30 دقيقة خلال الفترة الممتدة من 8 صباحًا إلى الظهيرة في زيادة احتمالية إنقاص الوزن، إذ يعتقد بعض العلماء أنَّ التعرض لأشعة الشمس يُمكن أن يُساهم في تقليص حجم الخلايا الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد.



فوائد طبية التخفيف من حالات الكساح لدى الأطفال؛ والتي تنتج عن نقص في مستويات فيتامين د لديهم، ممّا يؤدي إلى تليين العظام وضعفها. قد يُساهم التعرض لكمياتٍ صغيرة منتظمة من الأشعة فوق البنفسجية في التخفيف من أعراض بعض الأمراض الجلدية، مثل؛ الأكزيما، والصدفية، والبهاق. 


فوائد نفسية زيادة جودة النوم، وذلك من خلال ضبط الساعة الداخلية في الجسم بناءً على وجود ضوء الشمس من عدمه. تعزيز إنتاج الدماغ لمادة السيروتونين، ممّا يُساهم في منح النفس الهدوء والراحة والإيجابية، وبالتالي المساهمة في التخفيف من بعض الأعراض المرافقة لبعض أنواع الاكتئاب المرتبطة بانخفاض مستويات السيروتونين. 


  • أضرار التعرض للشمس :-


 يجب أن نتذكر أن الحصول على كمية مناسبة من الشمس يتطلب التوازن بين تعرض الجلد لأشعة الشمس وحمايته من الأضرار الناتجة عن الشمس، مثل التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية وخطر حروق الشمس.


يُمكن أن يؤدي التعرض المباشر والمستمر لأشعة الشمس إلى زيادة احتمالية إصابة البشرة ببعض الحروق، بالإضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان الجلد، وذلك لتنشيطها للجذور الحرة الموجودة في الجلد، ممّا يؤدي إلى تلف الخلايا المجاورة لها وتكون الخلايا السرطانية.


سبحان الله وبحمده 

سبحان الله العظيم 


أستغفر الله العظيم وأتوب إليه عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ما كان و عدد ما يكون و عدد الحركات والسكون للمؤمنين والمؤمنات. 

تعليقات