بذور الكتان و فوائدها الصحية وطرق استخدامها.


 

 



بذور الكتان و فوائدها الصحية  و العديد من طرق استخدامة


الكَتَّانُ  أو ملج أو رازقي أو الزير أو بزره (بالإنجليزية: Flax)‏، والمعروف أيضا باسم بذر الكَتَّان (بالإنجليزية: linseed)‏، (الاسم العلمي: Linum usitatissimum) نبات حولي من المحاصيل الزيتية ينتمي للفصيلة الكتانية. 

الموطن الأصلي للكتان يمتد من شرق البحر المتوسط إلى الهند ويعتقد أن بداية استخدامه تمت في منطقة الهلال الخصيب.

الكتان هو نبات حولي أو معمر وينتمي للفصيلة الكتانية، والأجزاء المستخدمة في نبات الكتان هو الزيت والبذور. يصل ارتفاع نبات الكتان إلى حوالي متر وله ساق نحيلة وأوراق، وتتميز زهوره باللون الأزرق، أما البذور فلونها بني. يزرع الكتان في شرق البحر المتوسط إلى الهند ويزرع أيضاً في أوروبا.


الوصف النباتي :

النبات قائم، يصل ارتفاعه إلى حوالي المتر، ذو ساق نحيلة وأوراقه رمحية وأزهاره زرقاء، عرف وزرع في مصر القديمة منذ عهد الفراعنة، وصنع منه قماش عرف بقماش الكتان الذي استخدم في التحنيط.


أما بذوره فهي زيتية بها 40% من الزيت به نسبة عالية من أوميجا 3 و22% بروتينات و4% معادن. وزيت الكتان (الحار) به نسبة عالية من (أوميجا 3) الذي يفيد في تقليل الكولسترول. 

والزيت له رائحة مميزة تزيد مع التخزين. 

والبذور مقارنة بالزيت، نجدها تحتوي على نسبة 98% من مادة ليجنام lignans المضادة للسرطان و97% أكثر من الألياف وأوميجا 3، وهذه المواد تفيد في تقليل الكولسترول وأعراض ما قبل الدورة والإقلال من الوزن ومرض السكر، وكذلك تعالج أمراض الكبد وذلك بأخذ ملعقة في الصباح كل يوم ولمدة شهر كامل.


ويدخل زيت الكتان في صناعة الأقمشة وصناعة الأصباغ.


يشجع البعض على استخدام بذور الكتان كمليّن بسبب محتواه من الألياف الغذائية، ويحتوي على أستروجين طبيعي مهم جداً للمرأة خاصة في فترة ما بعد انقطاع الطمث لتجنب أعراض نقص الأستروجين بعد سن اليأس. لكن الإفراط في استهلاكه من دون سوائل يمكن أن يؤدّي إلى انسداد في الأمعاء. 

إن استهلاك كميات كبيرة من بذور الكتان قد يضعف من فعالية بعض الأدوية بسبب كميّة الألياف الموجودة فيه كما يجب تناول بذور الكتان الناضجة فقط. 

من المهم جداً أن تستخدم بذور الكتان باعتدال وعدم تناولها بإفراط نظراً لمفعولها المسهّل الشديد، ومن المستحسن سحق البذور قبل استعمالها بقليل وذلك تجنّباً لتأكسدها.


وكذلك لا ينصح بتناول بذور الكتان وزيت بذور الكتان في حالة الحمل وعند الإرضاع. 


هل بذور الكتان تسبب العقم ؟


ولا بد من التوضيح حول ادعاء البعض بأن بذور الكتان قد تسبب العقم وخاصةً عند النساء، لأن الحقيقة عكس ذلك، فالعديد من العلماء والأطباء يرون بأن تناول 10 جرامات من بذور الكتان قد تساعد المرأة على الحمل والإنجاب وخاصةً عندما يكون سبب عدم الحمل هو مشاكل الدورة وعدم المبيض، ويعود سبب ذلك إلى غنى بذور الكتان بمادة الليجنين ولكن لا يجب أن تزيد الكمية اليومية عن ما هو مطلوب، لأن مادة الليجنين لها مفعول مشابه لهرمون الأستروجين في الجسم والمبالغة في استهلاك بذور الكتان يومياً قد يؤدي إلى اضطراب في الدورة الشهرية؛ لذلك فإن الاعتدال هو أساس كل شيء.




فوائد بذور الكتان :


  • تعتبر بذور الكتان مصدرا مهما لهرمون الأستروجين الذي يحفز السمات الأنثوية في الجسم، كما أنه لا يمكن لأي شخص عدم الاستفادة من بذور الكتان ولو من باب الوقاية، حيث يعتبر غنى بذور الكتان بعنصري الأوميجا 3 والأوميجا 6 كنزا لكل الراغبين في تقليل أوزانهم والحفاظ على أبدانهم من الأمراض المستقبلية ويعمل هذان العنصران على تقليل الوزن بسبب القدرة على إذابة الدهون في الجسم وكذلك إذابة الدهون الداخلية وتقليل نسبة الكوليسترول بالدم، مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض الشرايين والقلب ، وهي مفيدة بشكل كبير لمرضى ضغط الدم والسكري والمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولمرضى الأورام السرطانية.


  • وتحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من معدن المنجنيز، وهو معدن أساسي للعظام وصحة الدم، ويحتوي بذر الكتان على أكثر من 100% من الكمية الموصى بها يومياً من المنجنيز، ويمكن استخدامها لتحسن نوعية وصحة الدم والعظام ومكافحة هشاشة العظام والأنيميا. 


  • ويعتبر استهلاك بذور الكتان مفيداً لمرضى السكري من النوع الثاني، حيث تقلل القشور من كمية الجلوكوز والدهون في الدم مما يقلل خطر الإصابة بمشاكل السكر ومخاطر ارتفاع مستوى الدهون.


  • كذلك فهو من المواد الغذائية الهامة التي تمنع تساقط الشعر وتحسن من نضارة البشرة وتقلل من علامات ظهور الشيخوخة، فهي مفيدة للشعر وتثبيته، وفيتامين (هاء) يمنع تساقطه وتقصفه، ويراعى عند طحن بذور الكتان أن تكون كمية صغيرة تكفي للاستخدام الآني، وذلك لأنها تتعرض للتأكسد بسرعة وتصبح غير نافعة.



  • أضرار بذرة الكتان :

هناك تأثير على نشاط الهرمونات لدى النساء من مطحون بذر الكتان، فقد يؤثر على موعد ومدة الدورة الشهرية، وأيضا على الحمل.

الزيادة في جرعات بذرة الكتان قد تؤدي إلى ضيق التنفس، والتنفس السريع، ويمكن في بعض الأوقات أن تسبب شللا وبعض النوبات الدماغية.

تؤدي إلى آلام في البطن وزيادة في حركات الأمعاء وعددها، وتؤدي إلى الإسهال الشديد.

بالنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في الدهون الثلاثية في الدم، عليهم تجنب بذور الكتان وعدم تناولها قطعيا، لأن لها تأثير واضح على مستوى الدهون الثلاثية.

المرضى الذين يعانون من القصور في الغدة الدرقية يجب عليهم عدم استعمال بذور الكتان بتاتا وهناك أبحاث أكدت أن عليهم الابتعاد عنها.

تؤدي بذور الكتان إلى ظهور الحساسية عند بعض الأشخاص وتظهر أعراض:- كالعطس المتكرر، والحكة الشديدة في القدم والكف معا، الطفح الجلدي الأحمر وغيرها من الأعراض.


استخدامات بذرة الكتان :


يمكن إضافة بذور الكتان للكثير من وجباتنا اليومية.

تستخدم بذور الكتان حاليا في صناعة الزيوت بشكل كبير، إلى جانب استخدام السيقان في صناعة الأقمشة.


كيفية شرب بذور الكتان


بذور الكتان من الأطعمة التي تصنّف على أنها "غذاء خارق" لما فيها من فوائد مركزة، وهي تستخدم غالبًا لفقدان الوزن وكبديل لأطعمة أخرى في بعض الأنظمة الغذائية، مثل استخدامها بدل البيض في الأنظمة الغذائية النباتية. 

تحتوي بذور الكتان على الكثير من الألياف، ويرتبط تناولها بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان ، كما لها خصائص مضادة للأكسدة وكذلك مضادة للالتهابات.


يمكنك التحصّل على كل هذه الفوائد وأكثر من خلال شرب منقوع بذور الكتان في الماء، أو بعد مزج ماء أو زيت بذور الكتان مع مشروباتك المفضلة، أو طحن البذور الطازجة وإضافتها للعصائر. يمكنك أيضًا شراء مشروبات بذور الكتان جاهزة من المتاجر.



ماء بذر الكتان

المكونات

1 ملعقة صغيرة (5 جم) بذر كتان مطحون

1 كوب (250 مل) ماء

عصير ليمون (اختياري)

طريقة 1


عمل ماء بذر الكتان


اشرب كوبًا واحدًا فقط (250 مل) من ماء بذور الكتان يوميًا. شرب الكثير من ماء بذور الكتان لن يقتلك، لكنه قد يسبب الانتفاخ والغازات والإسهال (في الحالات القصوى).


يُنصح عمومًا بشرب كوب واحد فقط (250 مل) من ماء بذور الكتان يوميًا لأن هذال القدر يحتوي على أكبر كمّ من العناصر الغذائية التي يمكن لجسمك هضمها في اليوم الواحد، وإذا تجاوزتها فأنت تهدر ماء بذور الكتان فحسب.

نصيحة الخبراء

Lyssandra GuerraLYSSANDRA GUERRA

استشارية معتمدة في التغذية والعافية

هل تعلم؟ يمكن أن يساعد تناول بذور الكتان في تقليل الالتهابات في الجسم لأنها غنية بالأوميجا 3. تحتوي بذور الكتان أيضًا على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، ما يجعلها مفيدة للوقاية من الإمساك وإزالة السموم والفضلات من الجسم. 


بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد بذور الكتان في موازنة هرموناتك بسبب خصائص الأستروجين النباتي الذي تحتويه.



اطحن ملعقة صغيرة (5 جم) من بذور الكتان في مطحنة توابل أو باستعمال هاون ومدقة. 


إذا اشتريت بذور الكتان كاملة ، فيجب عليك طحنها قبل تناولها حتى يتمكن جسمك من هضم العناصر الغذائية التي تحتويها بسهولة أكبر. اطحن بذور الكتان واتركها مؤقتًا.


إذا كان لديك بذور كتان مطحونة مسبقًا فأنت لست بحاجة إلى طحنها مرة أخرى. ينطبق هذا على بذور الكتان الكاملة فقط.


حضّر كوبًا (250 مل) من الماء الدافئ أو البارد (حسب تفضيلك الشخصي). 

لن تؤثر درجة حرارة الماء كثيرًا على النقع ، لكن تذكر أنه عند الانتهاء من نقع بذور الكتان سوف تشرب السائل المتبقي، لذا استعمل أي درجة حرارة تفضل شربها.


يمكنك أيضًا إضافة ماء بذور الكتان إلى المشروبات بدلًا من شربها مباشرة. 

إذا كنت تخطط لذلك، فاختر الماء الدافئ لأن بوسعه أن يستخلص المزيد من العناصر الغذائية من بذور الكتان.


انقع بذور الكتان المطحونة في الماء لمدة ساعتين أو حتى يصبح قوامها هلاميًا. 

أضف ملعقة صغيرة (5 جم) من بذور الكتان المطحونة في كوب واحد (250 مل) من الماء وحركه برفق لبضع لحظات فقط لمنعه من التكتل، ثم اتركه حتى يأخذ قوامًا شبيهًا بالهلام قبل المتابعة.

إذا لاحظت أن الماء قد بدأ يتحول إلى قوام شبيه بالهلام قبل انتهاء الوقت، فعلى الأغلب أنه قد أصبح جاهزًا للشرب.

يمكنك أيضًا ترك بذور الكتان منقوعة طوال الليل، لكن هذا أنسب إذا كنت ستستعمل الماء لخلطه في وصفات أخرى بدلًا من شربه مباشرة لأنه يصبح في هذه الحالة أشبه بالهلام ونكهته أقوى.


قم بتصفية بذور الكتان ثم اشرب الماء المتبقي. 


إذا كنت لا تمانع شيئُا من القرمشة في مشروبك، فليس من الضروري أن تصفي الماء. 

أما لو كان البذر المطحون سيضايقك، اسكب السائل في وعاء آخر عبر مصفاة.


إذا كانت بذور الكتان المطحونة ناعمة جدًا فقد لا تتمكن من تصفية الكثير منها. 

لكن هذه الحبيبات الناعمة ليست بذلك السوء، بل ستمنحك دَفعة إضافية من العناصر الغذائية.


إذا كنت تخطط لاستخدام الماء في مشروبات مُحضّرة في الخلاط، اترك بذور الكتان دون تصفية وسوف تُطحَن وتتفكك في الخلاط. إذا أضفتها إلى مشروب غير مُحضّر في الخلاط، تخلص من الحبوب المطحونة إذا أردت.

يمكنك تخزين ماء بذور الكتان لبضعة أيام، لكنه لن يظل صالحًا للشرب طويلًا ومن الأفضل شربه بمجرد أن يصبح جاهزًا.


طريقة 2


خلط بذور الكتان مع مشروبات أخرى :


أضف عصير الليمون إلى ماء بذور الكتان إذا أردته منعشًا. يحتوي ماء بذور الكتان على طعم غريب بالنسبة للبعض، لذلك لجعله مقبولًا أكثر دون تغيير الوصفة، 

أضف لمقدار كوب (250 مل) من ماء بذور الكتان مع ملعقة إلى 3 ملاعق صغيرة (5-15 مل) من عصير الليمون، على حسب تفضيلك.

عصير الليمون مفيد لفقدان الوزن وعسر الهضم، وهو ما يجتمع بشكل جيد مع فوائد بذور الكتان للهضم.


انقع بذور الكتان في ماء مغلي لتحضير مشروب دافئ ومهدئ. اخلط ملعقة صغيرة (5 جم) من بذور الكتان المطحونة مع كوب (250 مل) من الماء المغلي ثم انتظر 10 دقائق أو حتى يصل الماء لدرجة الحرارة المناسبة للشرب.


إذا كنت تفضل عدم وجود الحبوب المطحونة في المشروب، يمكنك تصفيته قبل الشرب.


ضع كيس مشروب عشبي في الماء الساخن مع بذور الكتان لإخفاء نكهتها قليلًا. 

المشروبات العشبية مثل النعناع أو البابونج هي الأنسب، وهي من المشروبات التي تساعد على الاسترخاء. 

الليمون والزنجبيل أيضًا مفيدان للصحة وطعمهما مناسب.


امزج ماء أو زيت بذور الكتان مع عصير فاكهة من اختيارك لتعزيز الفائدة الغذائية. تعد إضافة ماء أو زيت بذور الكتان للعصائر طريقة مثاليين لإخفاء النكهات غير المعتادة للبذور بنكهات الفاكهة والخضروات.

اختر نوع العصير المفضل لديك واخلطه مع حوالي نصف كوب (125 مل) من ماء بذور الكتان أو 1 ملعقة كبيرة (15 مل) من زيت بذور الكتان.

تعتبر العصائر الحلوة، مثل عصير المانجو أو عصير التفاح أو عصير الأناناس، مناسبة للغاية لأن النكهات الحلوة تخفي النكهة التي يراها البعض منفّرة في مياه بذور الكتان.


امزج بذور الكتان مع سموذي (عصير مكثّف) لتناول البذور بطريقة لذيذة وحلوة الطعم. تعتبر أنواع السموذي الحلوة على وجه الخصوص مثالية للخلط مع بذور الكتان لأن قوة نكهاتها وحلاوتها تُبطِل أي رابة في نكهة البذور. استخدم بذور الكتان الكاملة للحفاظ على محتوى الألياف، أو ماء أو زيت بذور الكتان إذا أردت قوام السموذي ناعمًا تمامًا ولم ترغب بملمس الحبيبات فيه.

عصائر الأناناس والمانجو والتوت من الخيارات الشائعة بشكل خاص.


إذا كنت تفضل سموذي السبانخ الخضراء أو سموذي الخضار، يمكنك خلط بذور الكتان معها أيضًا، على الرغم من أن نكهتها قد تظل واضحة.


اختر نوعًا يباع جاهزًا من مشروبات بذور الكتان كخيار سريع. إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لصنع مشروبك الخاص في المنزل أو كنت لا تثق أن حسّك في الطهي سيمكّنك من جعل مذاقها جيد، يمكنك دائمًا إضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي من خلال المشروبات الجاهزة من المتاجر. ابحث في قسم الأطعمة الصحية وقسم المشروبات للعثور على عصير جاهز أو سموذي أو مشروب آخر ببذور الكتان يبدو جذابًا بالنسبة لك.

من فوائد مشروبات بذور الكتان الجاهزة في أنها عادة ما تكون متوازنة من حيث محتوى العناصر الغذائية بها، وغالبًا ما تحتوي على عناصر غذائية إضافية لتكملة نظامك الغذائي.

قد تكون هذه مكلفة أكثر مقارنةً مع التي تصنعها بنفسك، لكن المشروبات التي تباع في المتاجر دائمًا ما تكون رائعة الجودة والطعم وستمنحك نفس الفوائد التي تتحصّل عليها من المشروبات منزلية الصنع.

أفكار مفيدة

بذور الكتان رائعة كبديل لمكونات مثل البيض، ويمكنك تناول بذور الكتان بنفس سهولة شربها.






طرق استعمال بذور الكتان :


ينصح معظم اختصاصيي التغذية باستخدام بذور الكتان المطحونة بدلاً من الحبوب الكاملة لسهولة هضمها، ولأنَّ البذور الكاملة قد تعبر خلال الأمعاء دون أن يتم هضمها، ممّا يقلل من درجة الاستفادة منها، 

ويؤدي طحن بذور الكتان أو سحقها إلى تحطيم القشرة الخاجية القاسية لها، ممّا يعرض حمض ألفا اللينولينيك، ومركب Secoisolariciresinol diglucoside أو ما يُعرف اختصاراً بـ SDG للتأكسد، ولكن تُعدُّ عملية الطحن مهمة للاستفادة من هذه المركبات، إذ إنّ حمض ألفا اللينولينيك يتوافر حيوياً بشكلٍ أكبر في حال كان موجوداً على شكل زيت، أو مطحون، 

ومن الجدير بالذكر أنَّه من الممكن لإضافة بذور الكتّان المطحونة إلى المخبوزات أن يُقلل من تحلّل هذه المركّبات،

ويجب التنويه إلى أنًه عند تناول هذه البذور يجب شرب كميّاتٍ كافيةٍ من الماء لتجنُّب حدوث الآثار الجانبية، 

ويمكن استخدام بذور الكتان بعدّة طرق منها ما يأتي: 


إضافتها للمخبوزات: يمكن إضافة بذور الكتان خلال تحضير الخبز، والكعك، وبسكويت الشاي، والمعكرونة، ولفائف القرفة المخبوزة. 


استخدامها كبديلٍ للدهون في بعض الوصفات: 

يمكن أن تُستخدم بذور الكتان بدلاً من الدهون في صناعة المخبوزات، إذ يمكن استبدال نصف كوب من السمن النباتي بكوبٍ ونصف من بذور الكتان المطحونة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه من الممكن أن تؤدي بذور الكتان إلى تحميص المخبوزات بشكلٍ أسرع.

استخدام زيت الكتان: يمكن استخدام زيت بذور الكتان في الصلصات، والسلطات، ولكن لا يمكن استخدامه مثل الزيوت الأخرى، مثل زيت الأفوكادو، وزيت الزيتون، وذلك لامتلاكه درجة احتراق أقلّ باقي الزيوت، والتي تُقارب 107.2 درجة مئوية ، بينما تُقارب درجة احترق زيت الأفوكادو 271 درجةً مئوية، وزيت الزيتون 160 درجةً مئوية، ويختلف زيت بذور الكتان عن المنتجات الأخرى لهذه البذور بعدم احتوائه على الألياف، ولكنَّه يُعدُّ مصدراً ممتازاً لحمض ألفا اللينولينيك، الذي يُعدُّ أحد أنواع الأحماض الدهنية أوميغا 3. 

استخدامه كبديل للبيض: قد يحتاج بعض الأشخاص تجنُّب استهلاك البيض بسبب إصابتهم بحساسيةٍ تجاهه، أو لأسبابٍ أخرى، وتُعدُّ بذور الكتان المطحونة بديلاً جيداً للبيض، لذلك يمكن استبدال البيض ببذر الكتان في الوصفات التي تتطلب وجود البيض كمادةٍ تساعد على التماسك، 

إذ يُمكن خلط ملعقة طعام من بذور الكتان، مع ثلاثة ملاعق طعام من الماء، وتركه مدّة دقيقتين ليصبح بعدها المزيج مشابهاً لقوام الهلام، ويمكن إضافة هذا الخليط إلى الوصفات بنفس طريقة إضافة البيض.


استخدامات أخرى: هناك العديد من الطرق الأخرى لإضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي ومنها ما يأتي: إضافة مقدار ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة إلى حبوب الإفطار. 

إضافة مقدار ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة إلى المايونيز، أو صلصة الخردل عند تحضير الشطائر. 


خلط مقدار ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة مع اللبن الزبادي. 

إضافة بذور الكتان إلى السلطة، أو إلى العصير.


سبحان الله وبحمده 

سبحان الله العظيم 

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ما كان و عدد ما يكون و عدد الحركات والسكون للمؤمنين والمؤمنات  .

تعليقات