العصفر وفوائدها الصحية لجسم الإنسان

 العُصْفُر أو الجُرْجُوم 

(بالإنجليزية: Safflower)‏ هو زهرة القرطم المصبوغ هو نبات من الفصيلة النجمية.

يستعمل لصبغ الأكل وله فوائد طبية. 
الجزء المستعمل من النبات هو أمتعة أزهار العصفر، يكون لون العصفر أصفر أو أحمر وحسب نوع الزهرة.
يتراوح طول النبتة ما بين 30 إلى 150 سنتيمتر .



  • فوائد العصفر

  1. يحافظ على صحة القلب ويَحميه من الإصابة بالجَلطات والأمراض؛ فهو يُوسّع الشّرايين، وبه مواد كيميائية تُميّع الدم.
  2. يخفّض من نسبة الكولسترول السيئ في الدّم؛ حيث أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ إضافة زيت عشبة العصفر إلى النّظام الغذائي أو استهلاكه على شكل مُكمّلات غذائيّة يُساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم وخاصّةً الكولسترول منخفض الكثافة (الكولسترول السيئ)، بالمقابل فإنّه لا يُخفّض نسبة الدهون الثلاثية في الدم، ولا يزيد نسبة الكولسترول مُرتفع الكَثافة (الكولسترول الجيد).
  3. يُستَعمَل كغرغرة لعلاجِ التهاباتِ الحلق واللوزتين، وينظيف الصدر من البلغم الناتج عن الالتهابات.
  4. يُعالج آلام المَفاصِل والعِظام ومشاكل الروماتيزم والعضلات؛ حيث يُستخدَم الزّيت في تدليك الجسم وخاصّةً مَواضِع الألم؛ فَيَجلب الرّاحة للجسد والعضلات ويُهدّئ الأعصاب.
  5. يُنشّط ويُقوّي عمل وظائف الكبد.
  6. ينظّم عمليّة الهضم ويعمل كمُليّن للأمعاء مما يقلل من حدوث مشكلة الإمساك، ويُدرّ البول.
  7. يحمي الجسم من الجذور الحرة الضارّة المُتسبّبة بالعديدِ من المَشاكل الصحيّةِ كمرض السرطان؛ حيث إنّ زَيت عُشبة العصفر يَملك دَرجة حرارة احتراق عاليةٍ مُقارنَةً مع زيت الذُّرة وزيت الكانولا وزيت الزيتون وزيت السمسم والعديد من الزيوت؛ فالزّيوت التي تملِكُ دَرَجة احتراقٍ مُنخفضة تنتج جذوراً حُرّةً ضارّةً، وتُدمّر مركّباتٍ مفيدةً في الأطعمة، لذلك فإنّ زَيت عُشبة العُصفر يُعدّ مثالياً للطهي تحت درجات الحرارةِ العالية كالقَلي العميق، إضافةً إلى أنّ له نكهةً مُحايِدةً مِمّا يَجعلُهُ خَياراً مثاليّاً للعديد من الوصفات .
  8. يُنعّم ويُرطّب البَشرَةَ والشّعر ويحافظ على صحتيهما، ويَحمي من تَجاعيد الوجهِ لاحتوائه على فيتامين ي.
  9. قد يُفيد في علاج مرض البهاق والصّدفية والأكزيما.
  10. يُعالج التهابات اللثة والأسنان، ويُطيّب رائحة الفم.
  11. يَحمي مِن مَشاكل عُسر الطّمث والآلام النّاتجة عنه.
  12. يُخفّض نِسبَةَ الدّهون الموجودةِ في منطقة البَطن، ويَزيد نسبة العضل وذلك بعد استهلاك زيته لمدّة 16 أسبوعاً.
  13. احتمالية تقليل مستوى سكر الدم لدى الذين يعانون من مرض السكري تختلف الأبحاث حول احتمالية تقليل العُصفر لمستوى السكر في الدم للمصابين بمرض السكري، حيث وضحت الأبحاث الأولية أنّ استهلاك زيت العصفر مدة 3 أسابيع يرفع من مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، لكن من جهة أخرى ووفقًا للدراسة التي أجريت في عام 2011 فقد وجِد أنّ تناول 8 غرامات من زيت العُصفر يومياً مدة 16 أسبوعاً من قِبل النساء في سنّ انقطاع الطمث اللاتي يعانين من النوع الثاني من مرض السكري قد خفف من الالتهابات، وحسّن من مستوى السكر والدهون في الدم لديهنّ ، كما أنّه قلل من مستويات اختبار خضاب الدم السكري، ولكن دون التأثير في مستويات سكر الدم الصيامي، كما أنّ الأوميغا 6 الموجودة فيه تقلل من مستويات السكر في الدم، بينما أشارت أبحاث أخرى إلى أنّه ليس هناك تأثيرٌ لزيت العُصفر في مستويات الإنسولين أو حساسية الإنسولين، لكنّ تناوله عن طريق الفم مدة 16 أسبوعًا يقلل مستويات HbA1C عند النساء بعد انقطاع الطمث ، لكن يجدر التنويه إلى أنّ زيت العصفر قد يرفع مستوى السكر لدى مرضى السكري، ممّا قد يتداخل مع القدرة على التحكّم بمستوى سكر الدم لديهم، كما أنّه قد يتداخل مع أدوية مرض السكري: مثل: دواء غليمبريد، وغليبنكلاميد، والإنسولين، ويرفع من مستويات سكر الدم ، ولذا فإنّ استهلاك أدوية السكري التي تقلل من مستوى سكر الدم مع العصفر قد يقلّل من فعاليتها، ولذا يُنصح بمراقبة مستويات سكر الدم ومراجعة الطبيب لاحتمالية الحاجة لتغيير الجرعة المستهلكة منها.
  14. يقي ويُعالج العَديد من المَشاكل الجسديّة؛ بسبب احتوائِهِ على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض الدهنيّة التي تَحمي جِهاز المَناعة ووظائف الرّئتين والكِلى والكبد والجِهاز العصبيّ ووظائف الدماغ.
  15. يحمي ويُعالج الإنسان من العَديدِ من الأمراضِ والاضطراباتِ النفسيّة كالهوسِ والاكتئاب.

  • محاذير استهلاك عشبة العصفر

توجد العديد من الفوائد الصحيّة لعشبة العصفر، إلا أنّ لها محاذير للاستهلاك، ومنها

الكميّات الكبيرة من استهلاك عشبة العصفر قد تضرّ بالطحال ووظائفه.

استِهلاك عُشبة العصفر بجانب استهلاك الأدوية المميّعة أو التي تبطِئ من تخثُّر الدم كالإنسولين والفولتارين قد يزيد من فرص النزيف بسبب خصائصها المُميّعة للدم.

استهلاك عشبة العصفر قد يضرّ بالمرأة الحامل بسبب خواصه المحفزة لنزول دم الحيض؛ لذلك يُنصح بعَدم استهلاكها أثناء فترة الحمل تجنّباً لحدوث الإجهاض.

استعمال زيت العصفر قد يؤثر على السكر في الدم ولذلك يجب على مرضى السكر الانتباه حيث بعض الدراسات أشارت إلى أرتفاع مستويات السكر كما هو موضح في الفقرة 13. 

سبحان الله وبحمده 
سبحان الله العظيم 
أستغفر الله العظيم وأتوب إليه عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون للمؤمنين والمؤمنات. 
اللهم اجعلها في ميزان حسنات أمي 
وارحم بها والدي .


تعليقات