القسط الهندي وفوائده الصحية واضراره

 

القسط الهندي وفوائده الصحية 



القسط الهندي (بالإنجليزية: Saussurea costus)‏ نبتة هندية الأصل معروفة منذُ القِدم وتستعمل في الطب القديم، ولها العديد من الفوائد العلاجية الكثيرة.


بسبب جمع هذه النبتة بشكل مفرط تم إضافتها إلى الملحق الأول لمعاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض (معاهدة واشنطن)، مما جعل البحث عنها للتصدير غير قانوني.


تتميز الأعشاب الهندية بقدرتها على معالجة بعض المشاكل الصحية ومنها الخطيرة وهناك الكثير من الأنواع لهذه الأعشاب ومنهم يصعب ايجاده. 

القسط الهندي وهو نوع من أنواع الأعشاب الهندية الأكثر أهمية والذي يستخدم في العديد من العلاجات الطبية

يعتبر القسط الهندي أحد الأعشاب الهندية التي لطالما تم استخدامها في العديد من العلاجات الطبية، تعرف على أضراره وفوائده.


لهذه  العشبة رائحة محببة ويضفي لوناً أصفراً أو بنياً فاتحاً عند نقعه أو إضافته إلى الأغذية والمشروبات.



فوائد القسط الهندي

للقسط الهندي فوائد مختلفة وهامة كونه يمتلك خصائص مطهرة، ومضادة للجراثيم، ومضادة للتشنج، ومعززة لصحة الجهاز الهضمي والتنفسي.


عادةً يتم استخدام جذور القسط الهندي والزيت المستخلص للحصول على الفوائد الآتية:


  1.  المساهمة في علاج الأمراض المعوية، وعلاج الديدان من أهم فوائد القسط الهندي قدرته على علاج الديدان، حيث وجد بأن زيت القسط الهندي يحتوي على مواد كيميائية تساهم في قتل الديدان الأسطوانية أو الخيطية، مثل: دودة الاسكارس (Ascariasis) ،كما أنه يساعد في علاج الأمراض المعوية، فهو يساهم في علاج القرحة الشديدة وتعجيل الشفاء منها.
  2. المساهمة في علاج أمراض الجهاز التنفسي : من فوائد القسط الهندي على الجهاز التنفسي فعاليته في علاج السعال والالتهابات ، حيث أثبت الباحثون في عدد من الدراسات العلمية أن زيته  يساهم في منع تضيّق الشعب الهوائية، وعلاج أعراض الالتهابات التنفسية المختلفة.
  3. منكّه لمجموعة من الأطعمة والمشروبات : يتم استخدام جذور القسط الهندي كنوع من أنواع التوابل، كما تضاف إلى المشروبات الكحولية، والمشروبات الغازية، والحلويات لإضفاء النكهة المميزة.
  4. المساعدة في تنشيط وتحفيز الجهاز الهضمي : يعد القسط الهندي طارداً للغازات ومعززاً لصحة الجهاز الهضمي بفضل خواصه القابضة، وعادةً ينصح بإضافة قطرتين من زيت القسط الهندي للشاي الدافئ للمساعدة على تعزيز عملية الهضم.
  5. المساهمة في تقوية المناعة : يمتلك القسط الهندي خصائص مطهرة ومعززة لعمليات الشفاء، فيساهم في تهدئة الالتهابات، ويقاوم نمو البكتيريا والجراثيم، كما أنه مساعد جيد في علاج الكوليرا.
  6.  تعزيز صحة الجلد : من أبرز فوائد القسط الهندي للبشرة قدرته على الوقاية من علامات الشيخوخة، وذلك بفضل محتواه من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وبذلك يتأخر ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة والبقع المصاحبة لتقدم العمر. كما وجد أن القسط الهندي مفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، والصدفية، وقشرة الرأس إضافةً لدوره في المساعدة على شفاء التهابات الجلد. وبفضل هذه الخواص فإنه يستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل. 
  7. المساهمة في خفض مستويات السكر في الدم: لوحظ أن للقسط الهندي أثرٌ فعال في خفض مستوى السكر في الدم لدى الأصحاء ومرضى السكري على حدٍ سواء.
  8. المساعدة في تعجيل عملية الشفاء : إن استخدام عجينة من مسحوق جذور القسط الهندي، ووضعها على الجروح قد يعجّل من عملية الشفاء، ويمنع العدوى ، كما يمكن استخدام مسحوق جذوره كمرهم قابض، وتعد هذه الخاصية من أبرز فوائد القسط الهندي.

فوائد القسط الهندي للرجال :

جذر القسط البحري مفيد جداً في الحفاظ على الصحة الجسدية عند الرجال، ويستخدم في علاج انتفاخ المعدة وامتلائها واضطرابات الرئة وصعوبة البلع وتعفن هزال أنسجة العضلات،  كما أنه مفيد جداً في علاج الروماتيزم.

فوائد القسط الهندي للنساء : 

شاي جذور القسط الذي له تأثير في علاج العقم يتم تحضيره من خلال عمليات بسيطة، وهو مناسب للشرب وله تأثيرات جيدة في تدفئة الكلى وتنشيط الطحال وتغذية الدم، من خلال شرب النساء للشرب بشكل متكرر، فإن الشاي الصحي لجذر القسط له آثار على ارتفاع درجة حرارة الكلى وتنشيط الطحال وتغذية الدم وتقوية الأساس وتخفيف أعراض العقم.


  • أضرار القسط الهندي

تعد جذور القسط الهندي أو حتى زيته آمناً للاستهلاك لدى أغلب الأشخاص عندما يتم أخذه عن طريق الفم، وعندما يكون خالي من حمض أريستولوشيك (Aristolochic acid).


فوجود حمض أريستولوشيك في القسط الهندي قد يؤدي إلى الاتي:


تلف الكلى.


الإصابة بالسرطان.


لذا عادةً ينصح بعدم استخدام أي منتج يحوي القسط الهندي إن لم يتم إثبات أنه خالٍ من حمض أريستولوشيك، كما يمكن لإدارة الغذاء والدواء سحب أي منتج نباتي يحوي على حمض أريستولوشيك لشدة خطورته.


لا توجد أية معلومات موثوقة كافية عن سلامة تناول الحامل أو المرضع للقسط الهندي، لذا يفضل عدم استخدامه خلال هذه الفترة.


بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية اتجاه بعض النباتات ومن بينها القسط الهندي، لذا ينصح بالتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية اتجاهه قبل تناوله.


الكمية المسموح تناولها

الجرعة المسموح بتناولها من القسط الهندي تعتمد على عدة عوامل منها: العمر، والتاريخ الصحي، وغيرها العديد.


للأسف لا توجد معلومات كافية لتحديد الكميات المسموح تناولها، لذا تأكد دائماً قبل تناولها من طبيبك أو الصيدلي لتحديد إذا ما كان يناسبك ذلك.


كيفية استخدام القسط الهندي

بشكلٍ عام تعد جذور القسط الهندي الجزء المستخدم من النبتة، حيث يتم طحنها وخلطها مع الماء ثمّ شربها، كما يستخدم الجذر العطري في بعض الأحيان كنوعٍ من التوابل.


بالإضافة إلى إمكانية تحضير الشاي من الجذور الجافّة، أو استخدامها على شكل مسحوق أو كبسولات، وعادةً ما يتم خلط مساحيق وسوائل القسط الهندي مع الماء أو العصير، ومن الجدير بالذكر أنّ مُكمّلات القسط الهندي نادراً ما تخضع لفحوصات الجودة.


  • فوائد القسط الهندي مع العسل ما يلي:-


▪ يساعد على علاج مشاكل البشرة المختلفة، حيث يعقمها ويطهرها ويقي من الحبوب والندوب وآثارها بما فيها حب الشباب، كما يساعد على ترطيب البشرة ويحافظ على ملمسها ونعومتها الطبيعية، كما يمنحها نضارة طبيعية ومظهراً مشرقاً، كما يساعد على التخلص من الكلف والنمش.


▪ يعد علاجاً فعالاً للعديد من مشاكل وأمراض الجلد، وذلك في حال خلط كل من القسط الهندي والعسل وزيت الزيتون، حيث يكافح كلاً من الكزيما والصدفية، ويقضي على الخراج أو الصديد، كما ويعد أساساً للتخلص من الحروق البسيطة أو الخفيفة، كما يعالج فطريات الرأس بما فيها مرض الثعلبة.


▪ يعالج مشاكل الشعر المختلفة، بما فيها التقصف والتكسر والتساقط وضعف وانعدام الكثافة والقشرة والجفاف وغيرها، حيث يقضي على جفاف وتجاعيد الشعر ويمنحه ملمساً ناعماً وحريرياً، ويساعد على تغذية بصيلات وجذور الشعر، مما يمنحه القوة التي تحول دون تساقطه. 

▪ يعتبر منظماً للدورة الشهرية أو الطمث لدى النساء والفتيات، كما يقضي على الأوجاع والتشنجات المرافقة لها، وذلك من خلال خلطه كل من العسل والقسط الهندي والزبادي.


▪ يساعد زيت جذور القسط الهندي في حال تم دهنه بشكل موضعي على التخلص من الصداع المزمن، كما يعد بمثابة مسكن ومخدر لأوجاع الأسنان والطواحين أو الضروس. يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، مما يجعل منه علاجاً للأمراض العديدة، ومقوياً للجهاز المناعي في الجسم.


▪ يساعد العسل على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، بما فيها الإمساك والانتفاخات وقروح المعدة والغازات وغيرها.


▪ يعتبر مطهراً للجسم من كافة العدوات الفايروسية والجرثومية، حيث يقي من العديد من الأمراض


سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم 

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون للمؤمنين والمؤمنات. 





تعليقات