البصل وفوائده العظيمة لجسم الإنسان.

 البصل صيدلية بين يديك فاغتنمها


نبذة عن البصل 

البصل خضار أوراقه خضراء أنبوبية غضة، قواعده تحت سطح التربة متشحمة، مهمتها خزن المواد الغذائية ، له ساق قرصية ، أسفل قواعد الأوراق الشحمية تنتهي بجذور ليفية. 
عند نهاية موسم النمو الخضري يخرج منه شمراخ (ساق كاذبة) يحمل في نهايته نوارة تتكون من عدة أزهار نجمية الشكل لونها أبيض. 
وللبصل رائحة نفاذة مميزة، ويرجع ذلك لكثرة المواد الكبريتية به.
يوجد منه ثلاثة أنواع، هي البصل الأبيض والأحمر وأضحى اليوم نوع ثالث هو البصل الأبيض الناصع غير المصفر.

الخواص الطبية للبصل وفوائدها 

 الأدلة تقترح أن يكون البصل فعال ضد البرد وأمراض القلب والسكر وهشاشة العظام وأمراض أخرى. 
يحتوي البصل على مركّبات ضد الالتهاب والكولستيرول والسرطان والأكسدة مثل الكورسيتن Quercetin وهو من الفلافونيدات.
يستخدم البصل في مناطق متعددة في العالم لعلاج البثور والتقرحات وفي الطب البديل يستخدم البصل لعلاج الزكام وحمى القش.
البصل مثله مثل الثوم من الفصيلة الثومية وكلاهما غني بالمركبات القوية المحتوية على الكبريت المسؤولة عن الرائحة النفاذة والعديد من آثارهم الصحية. 
هو من النباتات الغنية بالماء وتحتوي على مواد قلوية ويعتبر من النباتات المدرة والتي تمنع تكون الحصى والمليّنة المفيدة لتمشية الأمعاء لما تحتويه من ألياف، كما أنه غني بفيتامين C ويحتوي على القليل من فيتامين A و B كما يحتوي أيضاً على الأملاح المعدنية الهامة واللازمة لبناء الجسم مثل الصوديوم والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم.
يحتوي البصل على ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل (بالإنجليزية: allyl propyl disulphide)‏ وهو غني جداً بالكروم الذي يساعد الخلايا على الاستجابة للأنسولين، بالإضافة إلى فيتامين جيم (سي) والعديد من الفلافونيدات وكما سبق الذكر أهمها الكورسيتن.
كلما يزيد استهلاك الجسم من البصل، كلما قل مستوى الغلوكوز الموجود في اختبارات احتمال الغلوكوز (بالإنجليزية: glucose tolerance tests)‏ وهو اختبار يهدف منه التعرف على سرعة إزالة الغلوكوز من الدم ويستدل منه على الإصابة بالسكر ومقاومة الأنسولين وأحياناً يستخدم للكشف عن نقص سكر الدم (بالإنجليزية: Hypoglycemia)‏. 
تقترح الأدلة الطبية والتجريبية أن ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل هو المسؤول عن هذا التأثير ويقلل سكر الدم عن طريق زيادة كمية الأنسولين الحر المتاح. 
يقوم ثنائي كبريتيد بروبيل الأليل بمنافسة الأنسولين وهو ثنائي كبريتيد أيضاً على أخذ المواقع في الكبد حيث يكون الأنسولين غير منشط. 
ذلك يؤدي إلى زيادة كمية الأنسولين المتاحة لتوجيه الغلوكوز للخلايا مسبباً انخفاض سكر الدم.
كما سبق الذكر فإن البصل مصدر جيد جداً للكروم وهو المكون المعدني في عامل احتمال الغلوكوز، وهو جزيء يساعد الخلايا على الاستجابة الملائمة للأنسولين. أظهرت الدراسات الطبية لمرض السكر أن الكروم يستطيع أن يقلل مستويات غلوكوز الدم في حالة الصيام وتحسين احتمال الجلوكوز وخفض مستويات الأنسولين وخفض المستويات الكلية للكولسترول وثلاثي الجلسريدات triglyceride، بينما يرفع مستويات الليبوبروتين عالي الكثافة أو ما يسمى الكولسترول الجيد.

يؤدي الاستهلاك المنتظم للبصل إلى تقليل مستويات الكولسترول المرتفعة وضغط الدم المرتفع، وهذا يمنع تصلب الشرايين ويقلل خطر النوبات القلبية والسكتات القلبية.

هذه التأثيرات المفيدة مصدرها وجود مركبات الكبريت والكروم وفيتامين بي6 والذي يساعد على منع الأمراض القلبية عن طريق خفض مستويات الهوموسستئين العالية وهو عامل مسبب للنوبات والسكتات القلبية.

البصل هو واحد من الخضروات والفواكه القليلة التي ساهمت في خفض مخاطر أمراض القلب وذلك طبقاً لسبع دراسات.

يقلّل الكورسيتن مضاد الأكسدة من حجم وعدد البقع قبل السرطانية (بالإنجليزية: precancerous lesions)‏ في معدة الإنسان.

اكتشف حديثاً في البصل مركب يسمى GPCS gamma-L-glutamyl-trans-S-1-propenyl-L-cysteine sulfoxide والذي يثبط الخلايا الهادمة للعظم osteoclasts. 

وكلما أعطي الجي‌ بي‌ سي‌ إس أكثر للحيوانات في التجربة كلما قل معدّل هدم العظم وبالتالي يقلل من خطر هشاشة العظام.

وجود العديد من مضادات الالتهاب في البصل تجعله مفيداً في علاج أعراض الالتهاب المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب الناتج عن الربو والاحتقان المصاحب للبرد. 

يحتوي كل من البصل والثوم على مركبات تثبط lipoxygenase و cyclooxygenase وهي الأنزيمات التي تنتج البروستاجلندينات والثرومبوكسينات prostaglandins و thromboxanes وذلك يؤدي إلى تقليل الالتهاب. 

بالإضافة إلى مركبات نشطة أخرى تسمى isothiocyanates أيزوثيوسينات تعمل مع هذه المثبطات لتقليل الالتهاب.

يعمل فيتامين ج (سي) مع الكورسيتن والفلافونيدات الأخرى على قتل البكتريا المضرة وذلك من فوائد البصل خصوصاً أثناء الإصابة بالبرد. 

ولكن الإكثار منه يورث الشقيقة والصداع وكثرة النسيان والحساسية.

يعتبر البصل من أفيد الأطعمة الموجودة علي وجه الأرض فهو يوفر الحماية من السرطان كما انه مفيد للقلب و لهشاشة العظام إلى غير ذلك من 

الفوائد الكثيرة له

1- البصل يقي من السرطان :

يعتبر البصل من أكثر الأغذية التي تحمي من مرض السكر . 

حيث إن في منطقة ” فيداليا ” بجمهورية جورجيا يشتهر نوع من البصل يسمي ” بصل فيداليا ” و يتناول السكان بكثرة ضمن غذائهم اليومي و قد سجلت الإحصائيات تمتع السكان هناك بوقاية ضد السرطانات . 

و بانخفاض نسبة الوفاة بسبب بسرطان المعدة بوجه خاص و ذلك بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بباقي الجمهوريات المحيطة . 

و عن دراسة أجراها المعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة ، وجد أن تناول البصل بوفرة و بخاصة مع أنواع أخري من نفس العائلة النباتية كالثوم يوفر الوقاية ضد السرطان و بخاصة سرطان المعدة و سرطان المريء و سرطان البروستاتا .

2- البصل يقلل من هشاشة العظام :

في احدي الدراسات تم استئصال مبايض مجموعة من إناث الفئران و الغرض من ذلك تعرضها لفقد كتلة العظام ، مثلما تزيد فرصة النساء للإصابة بهشاشة العظام بعد توقف نشاط المبيض ببلوغ سن اليأس و وجد أن تغذيتها بالبصل قلل من احتمال إصابتها بهشاشة العظام . و في دراسة أخري نشرتها صحيفة الطبيعة أدت تغذية مجموعة من ذكور الفئران علي بودرة البصل يوميا إلى حدوث زيادة بكالسيوم العظام بلغت نحو 17 % .

3-البصل مفيد جداً لصحة القلب :

إن البصل بمثابة ” صيدلية ” تجمع أنواعا كثيرة من المركبات النافعة و بخاصة التي تمنح البصل رائحته النفاذة المزعجة . و يشارك البصل في هذه المركبات باقي أفراد عائلته النباتية كالثوم و البصل الأخضر و بصل شالوت و من أبرز هذه المركبات

Sulfides , Thiosulfinates , Sulfoxides

 و لقد ذكر الباحثون أن البصل احد الأغذية الهامة التي تقلل من نسبة الوفاة بمرض القلب بنحو 20% ، أما الأغذية الأخرى فاشتملت على البروكلى و الشاي الأخضر و التفاح و باقي أفراد عائلة البصل .

4- البصل مفيد لمرضي الحساسية و الربو الشعبي :

من المركبات الأخرى ” صيدلية ” البصل مركب كويرستين الذي يتميز بتأثير مضاد للحساسية و ينتمي لعائلة الفلافونويدات المضادة للأكسدة .

و قد وجد أن هذه المركب يفيد في السيطرة علي حالات الحساسية الصدرية و الحساسية الأنفية و حمي القش التي تؤدي لضيق التنفس و ضيق الشعب الهوائية و انسداد الأنف .

5- أي نوع تختار من البصل ؟

إن جميع الأبصال مفيدة ، لكن البصل الأحمر أو القرمزي يتفوق على البصل الأبيض لغناه بالصباغات المفيدة التي تكسبه هذا التلوين . 

و كلما كان البصل قوي الرائحة بصفة عامة زادت فوائدة . 

و البصل في وقتنا الحالي يعد من الأغذية النباتية القليلة التي نجحت من التلوث بالمبيدات الحشرية و لذا يمكنك تناوله بأمان .


سبحان الله وبحمده 

سبحان الله العظيم 

أستغفر الله العظيم وأتوب إليه عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته للمؤمنين والمؤمنات. 



تعليقات