السدر وفوائدها الطبية والعلاجية.

شجرة السدر


السدر شجرة مباركة نالت من الله الخالق سبحانه وتعالى مكانة تكاد تنفرد بها، حيث ورد ذكر السدر في ثلاث سور من سور القرآن الكريم، فهي من أشجار الجنة يتفيأ تحتها أهل اليمين قال تعالى:
{ وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين ● في سدرٍ مخضود ● وطلحٍ مّنضود ● وظلٍّ ممّدود} ( الواقعة 27-30 )

وقال تعالى في سورة سبأ: { لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنّتان عن يمين وشمال كلوا من رّزق ربكم  واشكروا له بلدة طيبة وربٌ غفور ● فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدّلناهم بجنتيهم جنّتين ذواتي  أكل خمط وأثل وشيء من سدرٍ قليلٍ } ( سبأ: 15-16 )

وقال سبحانه وتعالى  في سورة النجم { عند سدرة المنتهى ● عندها جنّة المأوى ● إذ يغشى السّدرة ما يغشى} (النجم14-16 ).

وقد رآها رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في السماء السابعة تغشاها الملائكة وفي رواية يغشاها فراش من ذهب وقد ذكر النبي – صلى الله عليه وسلم – النبق وهو ثمرة شجرة السدر – في الحديث المتفق على صحته: ( أنه رأى سدرة المنتهى ليلة أسري به وإذا نبقها مثل قلال هجر )

وقد عرف السدر من آلاف السنين فهو قديم قدم الإنسان وله عدة أسماء منها: 
الغُسل الأرْدَج والزَفْزُوف والعُرج ، 
ويطلق على ثمارها: النِبق والجَنا والعَبري والدوم . 
والموطن الأصلي للسدر بلاد العرب وينتشر في الجزيرة العربية ومصر وبلاد الشام والعراق ، وعرف في الشرق العربي منذ أقدم العصور كما استخدمه الصينيون قبل 300عام ، والسدر يشبه شجر العناب غير أن ثمر العناب أحمر حلو وثمر السدر أصفر عطر الرائحة 
( الحارثي،1418-منصور 2005). ويطلق على السدر أيضا النبات المقدس وتعيش الشجرة حوالي120عاما وتعطي ثمارها مرتين خلال العام في أواخر الشتاء وبداية الربيع.

الاسم العلمي : Ziziphus spina-christi

التركيب الكيميائي

ترجع فعالية النبات الى احتوائه على العديد من المركبات الفعالة كالفلافونويدات flavonoids والبيبتيدات peptids والبيبتيدات القاعدية peptids alkaloids والصابونين saponin  والسكرياتsugars  (lactose , glucose and galactose) والجليكوسيدات glycosides. والفينولات polyphenols كمادة الروتينrutin   وهي أحد مركبات الفينول التي لها تأثير على مستوى الكالسيوم في العظام. ومادة التانين tannins وهي من المواد الفعالة المضادة للأكسدة (al.1994 adzu et al . 2001 ,glombitza et nawwar et .,1984 )

كما اثبتت الابحاث انها تحتوي على مجموعة واسعة ومختلفة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والنياسين و الكالسيوم والمنغنيز والفوسفور والحديد . 
كما أنها تحتوي على فيتامين C أكثر ب20 مرة من أي فاكهة حمضية ، وتعمل على تقوية جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات .

الفوائد والإستعمالات

☆ الثمار

🔵 تؤكل ثمار السدر لأنها حلوة المذاق مرتفعة القيمة الغذائية وتعتبر من أنواع الفاكهة المتميزة.

🔵 مفيدة في حالات أمراض الصدر والتنفس وهي مسهلة ومنقية للدم.

🔵 يشير الأطباء إلى فائدة ثمار النبق للمرأة الحامل لما تحتويه من عناصر غذائية ضرورية من سكريات وغيرها. وقد أكد علماء التغذية أن مسحوق ثمار النبق يماثل الحبوب في القيمة الغذائية، فأطلقوا عليها اسم الحبوب غير الحقيقية.
 قديما كان الناس يجففون ثمار السدر ويطحنوها في مطاحن خاصة بها لفصل الطبقة الخارجية المأكولة الحلوة ومن ثم استخدام دقيقها في صنع الخبز وأنواع من الحلوى.

🔵 السدر لديه القدرة على الحد من ارتفاع ضغط الدم .

☆ فوائد أوراق السدر

🔵 علاج السحر
تدق سبع أوراق من السدر الأخضر ويصب عليها ماء يكفي للاغتسال مرة واحدة ويقرأ الرقية الشرعية مع النفث في الماء ويشرب منه ثلاث اكواب ويغتسل بالباقي وهو مفيد جدا لمن حبس عن زوجته.

🔵 للبشرة

💠 ماسك أوراق السدر يعالج حب الشباب يزيل البثور وينعمها ويبيضها.

💠المستخلص المائي لأوراق السدر يستعمل لتنظيف مسامات البشرة وتنقيتها.

🔵 للشعر

💠 تستعمل خلاصة أوراق السدر في تنظيف فروة الرأس وتعقيمها والقضاء على الفطريات فيها تماماً مع اضافة خل التفاح او عصير الليمون

💠 تنبت الشعر في الفراغات وتزيد كثافته وتطيله بإضافة زيت الزيتون والثوم مرتين أسبوعياً

💠 تقوي اصول الشعر وتمنعه من التساقط
تجعل الشعر أكثر نعومة وتكسبه لونا بهيجا  لمعانا

🔵 مضاد للتشنجات

💠 استعمال محلول أوراق السدر يؤدي إلى ارتفاع نبة الموصلات العصبية داخل الدماغ مما أدى إلى اختفاء التشنجات الثانوية الناتجة عن تأثير المعاملة بالبنتلين تترازول مما يجعل لأوراق السدر تأثير علاجيا وفعالا كمضاد للتشنجات حيث أنه مصدر طبيعي واستخدامه كمضاد لتشنجات قد ينتج عنه انخفاض لآثار الجانبية التي قد تصاحب العلاج العقاقير الطبية المصنعة.

🔵 النوم

💠 أحد الاستخدامات الأكثر شيوعا من ورق السدر بإعتباره مهدئ ، حيث أوصى الممارسين الصينية بتوثيق قدرته على تهدئة الأحشاء الخمس . كما اتفقت الدراسات التي أجريت مؤخرا في الاستفادة من ورق السدر بإعتباره من المنومات العشبية ، سواء بإستخدامه مع إضافة محتويات اخرى او بدون اضافات . ومن المثير للاهتمام ، في اشارة لدراسة من جامعة بكين في عام 2010 أن الفرق في تأثير اوراق السدر على النوم يعتمد على وقت تناوله سواء في النهار أو الليل ، حيث ان إيقاعات الساعة البيولوجية في الجسم لها تأثير على زيادة مستوى REM والذي يؤثر على النوم بإمكانية الاستفادة من هذه العشبة .
هذا واكدت بعض الدراسات الأخرى انه قد تم عزل مواد تسمى jujubosides من السدر بكونها واحدة من أهم أسباب ذات التأثير لتحفيز النوم . 
والتي توجد في العديد من أعشاب ادابتوغينيك المستعملة لهذا الغرض .

🔵 الاسترخاء

💠 ورق السدر أيضا مفيد جدا للمساعدة على الاسترخاء . يؤخذ بجرعات أصغر ، لتهدئة القلق دون الشعور بالنعاس .

🔵التعرق المفرط

💠 يعتبر ورق السدر هو العشب المفيد بشكل خاص لمشكلة التعرق المفرط ، بسبب قدرته للحث على النوم ، فهناك الكثير من الناس من يعانون من انقطاع الطمث والأرق ، والتعرق وقد اثبتت هذه العشبة فائدتها بشكل خاص لكل الاعراض السابقة .

🔵مضادة للالتهابات

💠 نوع آخر من سابونين triterpenoid المحدد في السدر وهو حمض اولينوليك . ومن المعروف أن هذه المواد المضادة للالتهابات لذا يتم استخدام هذه العشبة تقليديا لعلاج الأوجاع والآلام كاآلام المفاصل .

🔵 يغلى ورقها في ماء ويشرب لقتل الديدان في الأمعاءوتنقية الدم

🔵 يستخدم ورق السدر المطحون والمخلوط مع الماء في جبر كسور العظام

🔵 علاج إلتهاب اللثة والفم  ويطرد البلغم

🔵 الدباغة

💠 يحتوي ورق السدر على مادة دبغية وملونة تستعمل في دبغ الجلود وتلوين الملابس قديماً.

☆ الأزهار

🔵 النحل المغذى على أزهار السدر خلال شهر نوفمبر ينتج عسلاً ممتازًا وذا قيمة غذائية عالية وهو ( عسل السدر ) والذي يفيد في علاج كثير من الأمراض ويعتبر من اغلى انواع العسل البري المطلوبة

جذع الشجرة

🔵 يستخدم منقوع اللحاء الخارجي لاشجار السدر كمسهل لعلاج الامساك و على أنه محفز و منشط لانقباضات الأمعاء و القولون يصنف و يحظر على المرأة الحامل استخدامه كمسهل لأنه قد يحفز انقباضات الرحم و يتسبب بفقد الجنين. 
كما يحظر على مرضى القلب أو الضغط المرتفع و من يعاني من القولون العصبي أو قرحة الاثنى عشر استخدامه. 
يجب تخزين لحاء السدر لمدة سنة على الاقل بعد تجفيفه و قبل استخدامه للتقليل من تأثير المكونات التي تسبب المغص و التقيىء الشديدين.

🔵 كما يستخدم مغلي قلف الأشجار كمسكن لآلام الأسنان وملطف للحرارة ومقوي عام.

سبحان الله وبحمده 
سبحان الله العظيم 
أستغفر الله العظيم وأتوب إليه عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته للمؤمنين والمؤمنات. 
#معلومات_صحية


تعليقات