أعشاب طبية لعلاج التهابات الحنجرة .

الادوية العشبية المستخدمة في علاج التهابات الحنجرة؟

يوجد عدد كبير من الادوية العشبية التي اعطت نتائج ايجابية لعلاج التهاب الحنجرة مثل:

1- الزنجبيل ginger

يعتبر الزنجيل من البهارات الماثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد وحيث ان الزنجبيل يحتوي على زيوت طيارة ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة والطريقة ان يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ويحرك جيدا ويشرب مرة واحدة في اليوم.

2 - الفراسيون الابيض horehound

وهو نبات معمر ساقه مربعة يصل ارتفاعه الى 50سم اوراقه مغطاة بشعر كثيف مسننة وازهاره بيضاء الجزء المستعمل من النبات الاوراق يكثر هذا النبات في اوروبا وقد زرع في امريكا الشمالية والجنوبية يحتوي الفراسيون على تربينات فنائية وجارد بينول وفلافونيدات وقلويدات و زيت طيار وقد استخدمه الفرنسيون على نطاق واسع لعلاج الكحة ومشاكل الصدر وقد اوصى الطبيب الاغريقي دسقوريدس بمغلي العشبة لعلاج السل والربو والسعال ولقد اعتبره الفرنسيون من افضل الاعشاب لعلاج الحنجرة وقد اوصى الدستور الالماني باستخدامه لعلاج الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملعقتين لكل ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم صباحا ومساء.

3- الخطمي المخزني marshmallow

والجزء المستعمل من نبات الخطمي الاوراق والازهار والجذور ويحتوي جذر الخطمي على حوالي 37 نشاء و11 مواد هلامية 11 بكتين وفلافونيدات واحماض فينولية وسكروز واسباراجين وتستعمل جذور الخطمي لعلاج التهابات الحنجرة والكحة والربو حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور الخطمي وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ثم يغطى ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح واخرى عند النوم.

4- البوصير الابيض mullein

وهو نبات منتصب ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى مترين اوراقه بيضوية وازهاره صفراء زاهية الاجزاء المستعملة الاوراق والازهار يحتوي البوصير على مواد هلامية وفلافونيدات وصابونيات ثلاثية التربين وزيت طيار ومواد عفصية.

يعتبر ابوصير من الاعشاب القديمة والحديثة التي تستعمل لعلاج امراض الصدر بشكل عام ولكنه يستخدم على نطاق واسع لعلاج التهاب الحنجرة وذلك لغناه بمادة الهلام التي ترطب الحنجرة حيث يؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق وازهار النبات.

وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويغطى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة صباحا واخرى مساء.

5 - النجيل الزاحف couch grass

نبات معمر قوي يصل ارتفاعه الى 80سم له جذمور طويل زاحف واوراق دقيقة وسنابل تحمل ازهارا خضراء مصطفة في صفن.الجزء المستعمل من النبات الجذمور والجذر والبذور. يحتوي الجذمور على مواد سكرية متعددة مثل الترتيسين وزيت طيار ومواد هلامية. لقد نصح دسفور يدس وبيلينيوس باستعمال جذمور النبات الزاحف لضعف تدفق البول وحصو الكلى ويقول عالم كتب العشاب المشهور جون جيرارد ان النبات له اهمية خاصة في التهاب الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة من جذمور النبات المسحوق ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 5دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

6 - الراسن الطبي elecampane

وهو نبات معمر يصل ارتفاعه الى ثلاثة امتارا له ازهاز ذهبية تشبه الاقحوان واوراق مدببة. الجزء المستخدم منه جذوره..

يعرف علميا باسم inula helenium وموطنه شرقي اوروبا وغربي اسيا. تحتوي الجذور على اينولين وزيت طيار تشمل اللانتول ولاكتونات التربينات الاحادية النصفية والتي تشمل اللانتولاكتون وموادهما بونية ثلاثية التربين وسيترولات ومتعددات الاستلين. تستعمل الجذور في اخراج المخاط من الرئتين وضد التهابات الحنجرة وتعتبر من افضل المطهرات والجرعة من الجذور هي ان يضاف كوب من الماء البارد على ملء ملعقة شاي من مسحوق الجذر وتركه ينقع لمدة 6ساعات ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

7 - البطباط knotgrass

ويعرف بعصا الراعي وهو نبات حولي زاحف يصل ارتفاعه الى 50سم له اوراق رمحية وعناقيد من الازهار القرنفلية او البيضاء الجزء المستخدم منه الاجزاء الهوائية يعرف علميا باسم polygonum avicular يحتوي النبات على حمض العفص وفلافونيدات ومتعددات الفينول وحمض السيليسيك ومواد هلامية تستخدم النبتة حسب الدستور الالماني لعلاج الام الحلق والحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات ويضاف لها ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5دقائق ثم تصفى وتشرب.

8 - الصابونية المخزنية soapwort

وهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى متر واحد اوراقها رمحية ولها عناقيد من الازهار الانبوبية القرنفلية الرقيقة. الجزء المستعمل النبات كاملا بما في ذلك الجذور. تعرف علميا باسم saponaria officinalis. وتحتوي على مواد صابونية ومواد راتنجية وزيت طيار. وتستخدم الصابونية المخزنية لتخفيف الام التهاب الحنجرة حيث ان المادة الصابونية فيها هي التي يعزى اليها التاثير. وقد اوصى الدستور الالماني بعمل شاي من هذه العشبة بمقدار ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات مع ملء كوب ماء مغلي مرتين في اليوم وذلك لتخفيف الام الالتهابات في الجهاز التنفسي وفي الحنجرة.

9- الشمر fennel

ويعرف بالسنوت والجزء المستخدم منه الثمار حيث يؤخذ ملء ملعقة من ثمار الشمر المهروشة ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين الى ثلاث مرات في اليوم.

10 - عرقسوس licorice

يستعمل عرقسوس لعلاج التهابات الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويشرب وهو ساخن بمعدل مرتين في اليوم. مع ملاحظة عدم استخدامه للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في الضغط.

11- شمع عسل النحل honey wax

يستعمل شمع عسل النحل علاجا لالتهاب الحنجرة والطريقة ان يؤخذ من الشمع مقدار بيضة الحمامة ثلاث مرات يوميا بعد الاكل مع ملاحظة ان تكون اخر جرعة عند النوم مباشرة.

12- التفاح apple

يستعمل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون او يستعمل التفاح المشوي وهو الافضل وحشو كل تفاحة منه بمقدار ربع ملعقة من الزعفران او كركم وتؤكل بمعدل مرة واحدة في اليوم.

13- حشيشة القنفذ الارجوانيةechinacea

تعتبر حشيشة القنفذ الارجوانية من اشهر الاعشاب لمكافحة الام التهاب الحنجرة وفقا لدستور الادوية الالماني. كما ان حشيشة القنفذ لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة والذي يساعد الجسم على مكافحة الفيروسات التي تسبب التها الحنجرة والطريقة هو اخذ ملء ملعقة من مسحوق حشيشة القنفذ وغمرها في ملء كوب ماء مغلي وتركه عشر دقائق ثم تصفيته وشربه بمعدل مرتين في اليوم.

14- لسان الحمل plantain

لقد استخدم العشابون القدامى لسان الحمل ولعدة قرون لعلاج التهابات الحنجرة والحلق والكحة والتهاب الشعب الهوائية وقد صرح الدستور الالماني باستعماله علاجا لالتهاب الحنجرة وذلك باخذ ملعقة من مسحوق البذور على ملء كوب ماء مغلي وشربه ساخنا بمعدل مرة واحدة في اليوم.

15 - ورد الشمس sundew

ويعرف ايضا بالنديان وهو نبات معمر اكل للحشرات يصل ارتفاعه الى 15سم له ازهار صغيرة بيضاء اوراقه تشبه الملعقة ولها حواف شائكة تفرز سائلا يشبه العسل. الاجزاء المستعملة من النبات جميع اجزائه عدا الجذور. يعرف علميا باسم dorsera rotundifolia.

يحتوي النبات على كينونات النفثا وانزيمات وفلافونيدات وزيت طيار. ويستخدم هذا النبات لعلاج التهاب الحنجرة نظرا لاحتوائه على مركب كينونات النفثا المقاومة لالتهاب الحنجرة والتي يعادل تاثيرها تاثير الكودائين. وقد اثبتت الدراسات الالمانية فاعليته بنسبة 90 لمستعمليه.

16 - زهرة الربيع primrose

وتعرف بالزغدة وهي نبات معمر يصل ارتفاعه الى 15سم تكسو النبات شعيرات كثيرة ولها اوراق كثة عند القاعدة وتحمل السيقان عناقيد من الازهار الجرسية الصفراء الزاهية.

الاجزاء المستخدمة: جميع اجزاء النبات.
تعرف علميا باسم primula vires.
تحتوي العشبة على مواد صابونية ثلاثية التربين وفلافونيات وفينولات وحمض العفص وقليل من الزيت الطيار.
والصابونيات تعمل كمضادة للالتهاب ولهذا فقد اوصى الدستور الالماني باستعمال من ملعقة الى ملعقتين صغيرتين من ازهار النبات او ملعقة واحدة من مسحوق الجذر المجفف لكل ملء كوب ماء مغلي على ان يترك لمدة 5دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم وذلك لعلاج التهاب الحنجرة.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ،
أستغفر الله العظيم وأتوب إليه عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته للمؤمنين والمؤمنات ،
اللهم اجعلها في ميزان حسنات أمي .

تعليقات