أفضل المشروبات العشبية وفوائدها الصحية .

أفضل المشروبات العشبية وفوائدها الصحية
* مشروب البردقوش : يزيل الأرق و يطرد الغازات و البلغم و يسكن السعال و الربو و يفتح الشهية و ملين و مسكن للمغص و ينظم الطمث و الضغط و يهدئ الأعصاب و هو مطهر جيد للجروح والأكزيما موضعيا وهو مفيد لمشاكل الشعر .

* مشروب الشعير الناعم :(التلبينه) مدره للبول و تذهب الحزن و تنشط الكبد و تخفض السكر وتنقص الوزن و الضغط و الدهون وهى تقى من الجلطة و تقوى المعدة و المناعة و تزيل التهاب الأذن و تفتت الحصى و تعطى الإحساس بالشبع .
* مشروب الزيزفــــــون : مهدئ للأعصاب ، مخفض للضغط ، معرق ، مدر للبول ، مضاد للالتهاب ، مدر للطمث ، قابض . يقي من تطور تصلب الشرايين , ويعالج الشقيقة . ومفيد في علاج الأنفلونزا وأنواع الزكام المقترن بحمى .... طريقة الاستعمال : ضع ملعقه من ازهار الزيزفون في كأس من الماء المغلي واتركه لمدة عشرة دقائق ، الجرعه : اشرب 3 فناجين يوميا .
* مشروب أوراق الجوافة : تستخدم أوراق الجوافة لعلاج العديد من الأمراض نظرا لخصائصها الطبية.. ومن فوائدها : المساعدة فى تخفيف الوزن - خفض الكولسترول - علاج الإسهال - تساعد فى عملية الهضم - علاج التهاب الشعب الهوائية - علاج أوجاع الأسنان والتهاب الحلق وأمراض اللثة - تقلل من فرص الإصابة بسرطان البروستاتا - تحد من الحساسية - علاج حب الشباب والبقع السوداء - تخفف الحكة .
* مشروب الحلبة : فوائدها لا تحصى، فهى تحتوى على العديد من العناصر الغذائية المهمة، كالحديد والفسفور وبعض الفيتامينات التى يحتاجها الجسم.
من فوائد الحلبة : تساعد على تسهيل عملية الولادة - تحد من الإصابة بأمراض الشتاء - تعمل كمسكن قوى للدورة الشهرية وتسهل نزولها وتنشط الرحم - تعمل كعلاج قوى للبواسير وتمنعك من القيام بعملية استئصال البواسير - تخلصك من البلغم - تساعد على زيادة الوزن - تحد من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم - تخلصك من الإمساك وذلك يرجع لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف - تحد من ارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم - تعمل كمدر للحليب فى فترة الرضاعة الطبيعية.
* مشروب الكراوية : تطرد الغازات و الديدان و البلغم و تمنع القىء و تسكن السعال و الربو و آلام المبيض و المغص المعوى و آلام المفاصل و تدر البول و تهدئ الرضع و تقوى القلب و المعدة و مضادة للتشنج .
* مشروب التمر هندى : منشط للهضم و يزيل الحموضة و يمنع العطش و يخفض الحرارة و يمنع القىء و الغثيان و ينظم ضغط الدم و يفيد فى الصداع و ألم المرارة و الدوسنتاريا و التهاب الحلق.
* مشروب العرقسوس : منشط للكبد و المرارة و هو مفيد فى حالة السعال الجاف و الربو و هو مدر للعرق و حليب الأم المرضعة. أيضا يخفض الحرارة و يمنع العطش و يفيد فى حالات ضغط الدم المنخفض و مضاد للجراثيم و مفيد فى بحة الصوت.
** مشروب بذر البطيخ : شرب شاى بذر البطيخ يفيد فى تنظيف الكلية والمسالك البولية ويدر البول ويجهز بنقع ملعقة كبيرة من البذور فى كوب ماء مغلى لمدة 10 دقائق
* مشروب الينسون : من المشروبات المفيدة للجهاز التنفسى؛ فهو يطرد البلغم و يسكن السعال و الربو، وهو مفيد للجهاز الهضمى فيطرد الغازات و يسكن مغص الأطفال ويقوى الكبد و الطحال و الكلى و المبايض ويدر الطمث ويسكن آلامه وينشط الغدد ويسكن الصداع و الدوار و يفتت الحصى .
* مشروب الكركديه : فهو يقوى عضلة القلب والمعدة و يذهب الحموضة و يمنع العطش، وهو قاتل للبكتيريا وخافض للضغط و الحرارة ومفيد فى حالات الربو الشعبى والسل ويقى من تصلب الشرايين و هو ملين خفيف، يجب عدم الإكثار من الكركديه نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من أملاح الأكسالات و حتى يساعد على خفض ضغط الدم فيجب نقعه و ليس غليانه ثم تبريده.
* مشروب الشيح : أشهره البلدى و الخراسانى و هو مفيد فى التخلص من الديدان و هو طارد للبلغم و يقضى على الزغطة ويفيد فى أوجاع الظهر و الفخذين .
* مشروب الشاى الأخضر : وهو من المشروبات المعروفة بقدرتها على تقليل نسبة الكوليسترول، وتحفيز الجهاز المناعي، ويحارب الخلايا السرطانية ويمنع نموها، ويقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحمي الكبد، ويحارب تسوس الأسنان، ويساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن . قد يسبب تناول الشاي الأخضر بكثرة الشعور بالأرق وذلك لأنه يحتوي على الكافيين.
* مشروب الزنجبيل : يمكن استخدام مشروب الزنجبيل الدافئ في التخلص من الغثيان وخاصة في فترة الصباح أثناء الحمل، إلى جانب أنه يساعد على التخلص من الصداع النصفي، وعسر الهضم، والإنتفاخ، والربو، والتهاب الحلق، ونزلات الأنفلونزا، والتهاب المفاصل، ورائحة النفس الكريهة .
* مشروب القرفة : وهي ممتازة لمرضى السكر حيث تحسن من قدرة الأنسولين على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما أنها تزيد من الشهية، وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ والتقلصات .
* مشروب النعناع : يتميز النعناع بالطعم المنعش والرائحة الجميلة، ويزيد من القدرة على التركيز، كما أنه مضاد طبيعي للفيروسات والميكروبات، ومزيل للإحتقان ويمكن استخدامه كعلاج للتقلصات والإنتفاخ في الأطفال، وللتقلصات التي تحدث في فترة الحيض. وللنعناع أثر محسن لرائحة الفم الكريهة.
* مشروب البابونج أو الكاموميل : ويعمل كمهدئ طبيعي، ويساعد على الإسترخاء، ويخفف من الأرق والقلق.
* مشروب قهوة الشعير : يعتبر الشعير من الغلال المغذية والمفيدة لجسم الإنسان بما يحتويه من معادن وفيتامينات، وقد وجد أن الشعير إذا حمص، حتى يتلون باللون البني، وعمل منه مشروب، فإنه يكون أقرب إلى مشروب القهوة، وخاصة لو وضع معه بعض قرون المسمار (القرنفل) فنحصل على نوع من القهوة ذى فائدة صحية عظيمة. وقد وجد أن هذا المشروب يخفض ضغط الدم المرتفع، ويدر البول، ويزيل التهابات الكلى والمثانة، علاوة على ذلك فإنه لا يحتوي على الكافيين الذي تحتويه القهوة والتي لها أثرها المنبه.
* مشروب الشمر : مغلى الشمر يساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة النفسية، فالشمر يساعد على التخلص من التوتر العصبى، ويزيد من الشعور بالهدوء، ويخلص من النوبات العصبية المفاجئة، ويقى من حالات الهياج العصبى، والشعور بالاختناق الناتج عن الشعور بالحزن والاكتئاب. كما يساعد على تهدئة توتر الأمعاء، وهى حالة تصيبها عند التعرض لموقف صادم أو خوف أو توتر، والشمر يساعد حينها على السيطرة على الموقف .ننصح بشرب كوب من الشمر كلما شعر الشخص بحالة من التوتر والعصبية.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم،
استغفر الله العظيم وأتوب إليه عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته للمؤمنين والمؤمنات ،
اللهم اجعلها في ميزان حسنات أمي .

تعليقات